تفنيد نسبةِ لقبِ «الحشوية» لأهل السنَّة والجماعة وبراءتُهم منه

الشبهة السابعة
تفنيد نسبةِ لقبِ «الحشوية» لأهل السنَّة والجماعة
وبراءتُهم منه


الشبهة:
قال شمس الدين بوروبي ـ هداهُ اللهُ ـ: «ولذلك أنا لا أُسَمِّيهم «السلفية»، وإنما أُسمِّيهم: «حشويةً». لماذا؟ لأنَّ السلف الصالحَ أطلقوا عليهم: «الحشوية»، سمَّاهم سيِّدُنا الحسنُ البصريُّ: «حشويةً»؛ لأنهم يعيشون على حَشَا الحياة، على حَشَا الحلقات، على حَشَا الأمَّة، الأمَّةُ تخوض مَعارِكَ التنمية، وهُمْ يخوضون مَعارِكَ أخرى في تكفير الناسِ وتبديعِهم وتضليلِهم، الحرب على عقائد الأشاعرة، الحرب على عقائد أهل السنَّة، ثمَّ الحرب على تصوُّف أهل السنَّة».
الجواب:
أَطْبَقَ خصومُ أهل السنَّة ـ بعد أَنْ أَعْيَتْهم الحجَّةُ ـ على أَنْ لا يذكروهم بأسمائهم المَرْضِيَّة إلَّا نادرًا، ودَرَجُوا على وَصْمِهم بألقابٍ قبيحةٍ وأسماءٍ شنيعةٍ ابتدعوها مِنْ عندِ أَنْفُسهم؛ قصدًا للحطِّ منهم، وإرادةً للتشنيع على مذهبهم، وإزراءً بهم عند العوامِّ والجُهَّال، حتَّى غَدَا التلقيبُ بالألقاب المنفِّرةِ المستكرَهةِ مِنْ أَبْرَزِ سِمَاتِ أهل البِدَعِ والأهواء التي تعكس كراهِيَتَهم لأهل السنَّة وشدَّةَ مُعاداتِهم لحَمَلةِ الأخبار؛ قال الإمام أبو حاتِمٍ الرازيُّ ـ رحمه الله ـ: «وعلامةُ أهلِ البِدَعِ: الوقيعةُ في أهلِ الأثر، وعلامةُ الزَّنادقة: تسميتُهم أهلَ السُّنَّةِ «حشويةً»، يريدون إبطالَ الآثار، وعلامةُ الجهمية: تسميتُهم أهلَ السُّنَّةِ «مُشبِّهةً»، وعلامةُ القَدَرِيَّة: تسميتُهم أهلَ الأثَر «مُجْبِرةً»، وعلامةُ المُرْجئَةِ: تسميتهُم أهلَ السُّنَّةِ «مُخالِفةً» و«نقصانيَّةً»، وعلامةُ الرافضةِ: تسميتُهم أهلَ السُّنَّةِ «ناصبةً»، ولا يَلْحَقُ أهلَ السُّنَّةِ إلَّا اسْمٌ واحدٌ، ويَستحيلُ أَنْ تَجْمَعَهم هذه الأسماءُ»(١)، وقال الصابونيُّ ـ رحمه الله ـ: «وعلاماتُ البِدَعِ على أهلها باديةٌ ظاهرةٌ، وأَظْهَرُ آياتهم وعلاماتِهم: شدَّةُ معاداتهم لحَمَلةِ أخبار النبيِّ صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم، واحتقارهم لهم، واستخفافهم بهم، وتسميتُهم إيَّاهم: «حشويَّةً» و«جَهَلةً» و«ظاهريةً» و«مُشبِّهةً»؛ اعتقادًا منهم في أخبار رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم أنَّها بمَعْزِلٍ عن العلم، وأنَّ العلم ما يُلْقيهِ الشيطانُ إليهم مِنْ نتائجِ عقولهم الفاسدة، ووساوِسِ صدورهم المُظْلِمة، وهواجسِ قلوبهم الخالية مِنَ الخير، وكلماتِهم وحُجَجِهم العاطلة، بل شُبَهِهم الداحضة الباطلة، ﴿أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمۡ وَأَعۡمَىٰٓ أَبۡصَٰرَهُمۡ ٢٣﴾ [محمَّد]، ﴿وَمَن يُهِنِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِن مُّكۡرِمٍۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَفۡعَلُ مَا يَشَآءُ۩ ١٨﴾ [الحج]»(٢).
فنتناول في الجواب عن هذه الشبهة ثلاثَ جهاتٍ: نبيِّن ـ في الفقرة الأولى ـ أنَّ لفظ «الحشوية» مُحْدَثٌ ومُجْمَلٌ وبراءةَ أهل السنَّة والجماعة مِنَ المعاني التي أُريدَتْ به، ثمَّ نحقِّق ـ في الفقرة الثانية ـ في صحَّةِ نسبةِ لفظ «الحشوية» للحسن البصريِّ، ثمَّ نخصِّص الفقرةَ الأخيرة لبيان الأحقِّ بهذا اللقب.
الفقرة الأولى: في تحقيق معنى لفظ «الحشوية» وبراءة أهل السنَّة منه:
لقبُ «الحشوية» مِنْ أَشْنَعِ الألقاب التي نَبَزَ بها المُخالِفون أهلَ السنَّةِ والجماعةِ عدوانًا وظلمًا، ومِنْ أكثرِها ذيوعًا في كُتُبِ مُخالِفِي أهلِ السنَّة؛ لكثرة الفِرَقِ التي رَمَتْ به أهلَ السنَّة، وهو اسْمٌ مُحْدَثٌ ليس له مسمًّى معروفٌ، لا في شرعٍ ولا في اللغة ولا في العرف العامِّ، لا يُناطُ به مدحٌ ولا ذمٌّ لذاته؛ إذ الأسماءُ التي يتعلَّقُ بها المدحُ والذمُّ في الدِّينِ لا تكون إلَّا ممَّا دلَّ عليه الكتابُ والسنَّة أو الإجماع: كالمؤمن والكافر والعالم والجاهل والمُقتصِد والمُلْحِد، قال ابنُ قُتَيْبة رحمه الله ـ ذاكرًا أصحابَ البِدَعِ وتلقيبَهم أهلَ الحديثِ ﺑ «الحشوية» و«النابتة»، و«المُجْبِرةِ» و«الجبرية»، و«الغُثاءِ» و«الغثر» ـ: «وهذه كُلُّها أنبازٌ لم يأتِ بها خبرٌ عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كما أتى في القَدَرية أنهم: «مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ؛ فَإِنْ مَرِضُوا فَلَا تَعُودُوهُمْ، وَإِنْ مَاتُوا فَلَا تَشْهَدُوا جَنَائِزَهُمْ»»(٣).
والمسلك القويم في الأسماء المُرْسَلة المُجْمَلة التي لا دليلَ على ذمِّ أهلِها ولا مدحِهم يحتاج إلى مَقامين:
أحَدُهما: بيانُ المُراد منها.
والثاني: بيانُ أنَّ المَرْمِيَّ بها مذمومٌ في الشريعة(٤).
أمَّا المَقام الأوَّل [بيان المُراد مِنْ لفظ «الحشوية»]: فإنَّ المتتبِّع لكلام الطوائف والفِرَق يَلْحَظُ أنَّ المُخالِفِين لأهل السنَّة إنما أطلقوا لفظةَ «الحشوية» عليهم لِمَعانٍ ثلاثةٍ:
الأوَّل: بمعنى العامَّة الذين هم حَشْوُ الناسِ ورُذَالتُهم وجمهورُهم، وهُمْ غيرُ الأعيان والمتميِّزين؛ فإنَّ «الحَشْوية» ـ بسكون الشين ـ مِنَ: الحشو: وهو أَنْ يُودَعَ الشيءُ وِعاءً باستقصاءٍ، يقال: حشَوْتُه أَحْشُوهُ حشوًا، ويقال: فلانٌ مِنْ حشوةِ بني فلان، أي: مِنْ رُذالهم، وإنما قِيلَ ذلك لأنَّ الذي تُحْشى به الأشياءُ لا يكون مِنْ أفخرِ المَتاع، بل أَدْوَنِه(٥). وبفتح الشين مِنْ: الحَشَا: وهو الناحية، وحاشيةُ كُلِّ شيءٍ جانبُه وطرَفُه(٦). قال شيخ الإسلام ابنُ تيمية ـ رحمه الله ـ: «وأمَّا قولُ القائل: «حشويةٌ» فهذا لفظٌ ليس له مسمًّى معروفٌ، لا في شرعٍ ولا في اللغة ولا في العرف العامِّ، ... وأصلُ ذلك أنَّ كُلَّ طائفةٍ قالَتْ قولًا تُخالِفُ به الجمهورَ والعامَّةَ يُنْسَبُ إلى أنه قولُ الحشوية، أي: الذين هم حشوٌ في الناس ليسوا مِنَ المتأهِّلين عندهم؛ فالمعتزلةُ تسمِّي مَنْ أَثْبَتَ القَدَرَ: حشويًّا، والجهميةُ يُسمُّون مُثْبِتةَ الصفاتِ: «حشويةً»، والقرامطةُ ـ كأتباع الحاكم(٧) ـ يُسمُّون مَنْ أَوْجَبَ الصلاةَ والزكاةَ والصيام والحجَّ حشويًّا»(٨).
الثاني: بمعنى رُواةِ الأحاديث الذين لا يميِّزون صحيحَها مِنْ سقيمها: قال ابنُ الوزير ـ رحمه الله ـ: «فإنَّ الحشويةَ إنما سُمُّوا بذلك لأنهم يَحْشُون الأحاديثَ التي لا أصلَ لها في الأحاديث المرويَّةِ عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، أي: يُدْخِلونها فيها وليسَتْ منها»(٩).
الثالث: بمعنى التجسيم: قال السبكيُّ: «الحَشَويةُ: هم طائفةٌ ضلُّوا عن سواء السبيل وعُمِّيَتْ أبصارُهم، يُجْرُون آياتِ الصفات على ظاهِرِها ويعتقدون أنها المراد، وسُمُّوا بذلك لأنهم كانوا في حلقة الحسن البصريِّ رحمه اللهُ تعالى فوجَدَهم يتكلَّمون كلامًا ساقطًا؛ فقال: «ردُّوا هؤلاء إلى حَشَا الحلقة»، وقِيلَ: سُمُّوا بذلك لأنَّ منهم المجسِّمةَ أو هُمْ هُم، والجسمُ مَحْشُوٌّ؛ فعلى هذا، القياسُ فيه: الحَشْويةُ بسكون الشين؛ إذ النسبةُ إلى الحشو»(١٠).
هذه المعاني الثلاثةُ أو أحَدُها هي المسوِّغاتُ التي اعتبرها مُخالِفُو أهلِ السنَّةِ وهُمْ ينبزونهم بهذا اللقبِ الجائر، وسيتَّضِحُ ـ بإذن الله تعالى ـ براءتُهم منه.
أمَّا المَقام الثاني [بيان أنَّ المرميَّ بلفظ «الحشوية» مذمومٌ شرعًا]: فيقال: كُلُّ هذه المعاني إمَّا منفيَّةٌ عن أهل السنَّة والجماعة أو هُمْ غيرُ معنيِّين بها: فإنَّ المعنى الأوَّل ـ الذي هو عامَّةُ الناسِ وجمهورُهم ورُذَالتُهم ـ إنما ألصقه الروافضُ بالسواد الأعظم مِنْ هذه الأمَّة، حيث رَمَوْا به كُلَّ مَنْ لم يقل بإمامة عليٍّ رضي الله عنه بعد النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم(١١)؛ فيدخل فيه جميعُ الطوائف المنتسِبةِ لأهل السنَّة في مُقابِلِ الرافضة؛ فلا مجالَ لتخصيصِ أهلِ الحديث السلفيِّين به.
أمَّا المعنى الثاني ـ الذي يُدْخِلُ في الأحاديثِ ما ليس منها مِنْ غيرِ تمييزٍ بين صحيحها وسقيمها ـ فإنَّ الواقع خيرُ شاهدٍ على أنَّ المُخالِفِين لأهل الحديث والسنَّة أَوْلى بهذا اللقبِ وأحقُّ به؛ إذ كُتُبُهم طافحةٌ بسقيمِ الأحاديث ضعيفِها وموضوعِها، وقد بيَّن ابنُ الوزير ـ رحمه الله ـ براءةَ أهلِ الحديثِ والسنَّة مِنْ هذا اللقب؛ فقال: «فأكثرُ عامَّةِ المسلمين لا يَدْرُون مَنِ الحشويةُ؟ ولا يعرفون أنَّ هذه النسبةَ غيرُ مَرْضِيَّةٍ ... ومَنْ كان له أَدْنَى تمييزٍ عَرَفَ أنَّ نُقَّادَ الحديثِ وأئمَّةَ الأثر هم أعداءُ الحشويةِ وأَكْرَهُ الناسِ لهذه الطائفة الغويَّة»(١٢).
وأمَّا المعنى الثالث ـ الذي هو التجسيم ـ: فإنَّ لفظ التجسيم لا يُوجَدُ في كلامِ أحَدٍ مِنَ السلف لا نفيًا ولا إثباتًا، وهو مِنَ الألفاظ التي دَخَلَها الاشتراكُ بسببِ اختلافِ اصطلاحات المتكلِّمين وغيرِهم، وكُلُّ طائفةٍ تعني به ما لا تَعنيهِ الأخرى(١٣)، وأهلُ الحقِّ لا يُثْبِتون لفظَ التجسيم ولا ينفونه، وفي الوقت ذاتِه يستفصلون عن معناهُ، فإِنْ كان حقًّا أقرُّوه، وإِنْ كان باطلًا ردُّوه. وأهلُ البِدَعِ والأهواءِ يريدون بالتجسيم إثباتَ الصفات أو شيءٍ منها؛ وعلى هذا فالأشاعرةُ ـ الذين يُثْبِتون بعضًا مِنَ الصفاتِ الخبرية ـ حشويةٌ عند مَنْ ينفيها جميعًا؛ فيكونون قد وقعوا فيما اتَّهموا به أتباعَ السلف، قال ابنُ تيمية ـ رحمه الله ـ: «فكُلُّ مَنْ نفى شيئًا مِنَ الأسماء والصفات سَمَّى مَنْ أثبت ذلك مجسِّمًا قائلًا بالتحيُّز والجهة: فالمعتزلةُ ونحوُهم يُسمُّون الصفاتيةَ ـ الذين يقولون: إنَّ الله تعالى حيٌّ بحياةٍ، عليمٌ بعلمٍ، قديرٌ بقدرةٍ، سميعٌ بسمعٍ، بصيرٌ ببصرٍ، متكلِّمٌ بكلامٍ ـ يُسمُّونهم: «مجسِّمةً مشبِّهةً حشويةً»، والصفاتيةُ هم: السلفُ والأئمَّةُ وجميعُ الطوائفِ المُثبِتةِ للصفات: كالكُلَّابية والكرَّامية والأشعرية والسالمية وغيرهم مِنْ طوائف الأمَّة»(١٤).
فتَبيَّنَ بهذا أنَّ أهل السنَّة السلفيِّين بريئون مِنْ هذا اللقبِ وما يحمله مِنْ مَعانٍ تتنافى ومُعتقَدَهم المبنيَّ على الوحيين. ويزيد الأمرَ وضوحًا أنَّ الطائفة إنما تتميَّزُ باسْمِ رجالها: كالجهمية نسبةً للجهم بنِ صفوان، والكُلَّابية نسبةً لابن كُلَّابٍ، والأشعريةِ نسبةً للأشعريِّ، أو بنعتِ أحوالها: كالرافضة لرفضِهم زيدَ بنَ عليٍّ، والقدرية لقولهم بنفي القَدَر، والمرجئة لقولهم بالإرجاء في الإيمان، أمَّا لفظ «الحشوية» فليس فيه ما يدلُّ على شخصٍ مُعيَّنٍ منسوبٍ للسلفية، ولا مقالةٍ معيَّنةٍ تبنَّاها المنهجُ السلفيُّ ورَفَعَ لواءَها(١٥).
الفقرة الثانية: في تحقيق نسبة لفظ «الحشوية» للحسن البصريِّ ـ رحمه الله ـ:
تسمية أهل السنَّة أصحابِ الحديث ﺑ «الحشوية» ونسبةُ ذلك للحسن البصريِّ ـ رحمه الله ـ ذَكَره الإسنويُّ فقال: «اختُلِف في «الحشوية»: فقِيلَ بإسكان الشين؛ لأنَّ منهم المجسِّمة، والجسمُ محشُوٌّ، والمشهورُ أنه بفتحها نسبةً إلى الحَشَا؛ لأنهم كانوا يجلسون أمام الحسن البصريِّ في حلقته فوَجَدَ كلامَهم رديئًا؛ فقال: «رُدُّوا هؤلاء إلى حَشَا الحلقة» أي: جانبِها، والجانبُ يُسمَّى: حَشًا، ومنه الأحشاءُ لجوانبِ البطن»(١٦).
والجواب عن هذا النقلِ مِنْ أوجُهٍ ثلاثةٍ:
الأوَّل: أنَّ هذا النقلَ عن الحسن البصريِّ ـ رحمه الله ـ بدون إسنادٍ؛ الأمرُ الذي يُشكِّكُ في صحَّةِ النسبة إليه.
الثاني: على فرضِ صحَّة الحادثة المنسوبةِ للحسن فإنه إنما ردَّهم إلى حَشَا المجلس اتِّباعًا لطريقة أهل العلم بأَنْ يُخَصَّ صدرُ المجلس لمَنْ عُرِفَ بقوَّةِ الحفظ وسدادِ الفهم، ويُجْعَلَ آخِرُ المجلس لغيرهم. قال أبو عاصمٍ النبيل: «سمِعْتُ سفيان الثوريَّ وقد حَضَرَ مجلسَه شابٌّ مِنْ أهل العلم وهو يترأَّسُ ويتكلَّمُ ويتكبَّرُ بالعلم على مَنْ هو أكبرُ منه، قال: فغَضِبَ سفيانُ وقال: «لم يكن السلفُ هكذا، كان أحَدُهم لا يدَّعي الإمامةَ ولا يجلس في الصدر حتَّى يطلب هذا العلمَ ثلاثين سنةً، وأنت تتكبَّرُ على مَنْ هو أسَنُّ منك، قُمْ عنِّي ولا أراك تدنو مِنْ مجلسي»»(١٧).
الثالث: لعلَّ الذين ردَّهم الحسنُ البصريُّ ـ رحمه الله ـ إلى حَشَا الحلقةِ هم أتباعُ عمرو بنِ عُبَيْدٍ لمَّا ظَهَرَ منهم ما يُخالِفُ الحقَّ وشقُّوا عَصَا المسلمين بإحداث القول بالمنزلة بين المنزلتين؛ فردَّهم إلى حَشَا الحلقة؛ فاعتزلوه وقالوا بالأصول الخمسة المؤسِّسة لمذهب الاعتزال. قال محمود شكري الألوسي ـ رحمه الله ـ: «وكيف يكون مذهبُ السلف هو مذهبَ الحشوية، وقد رأى الحسنُ البصريُّ الذي هو مِنْ أكابر السلف سقوطَ قول الحشوية، ولم يَرْضَ أَنْ يقعد قائلُه تُجاهَه؟!»(١٨).
والمشهور عند أهل العلم أنَّ أوَّلَ مَنْ عُرِفَ أنه تَكلَّمَ في الإسلام بهذا اللفظِ عَمْرُو بنُ عُبَيْدٍ ـ رئيسُ المعتزلة وفقيهُهم وعابِدُهم ـ فإنه ذُكِرَ له عن ابنِ عمر رضي الله عنهما شيءٌ يخالِفُ قولَه؛ فقال: «كان ابنُ عمر حشويًّا»، قال ابنُ العماد ـ رحمه الله ـ في ترجمته: «وكانَتْ له جرأةٌ؛ فإنه قال عن ابنِ عمر: هو حشويٌّ»، ثمَّ قال: «فانْظُرْ هذه الجرأةَ والافتراء ـ عامَلَه اللهُ بعدله ـ»(١٩).
ولا زال أهلُ الزيع والانحرافِ قديمًا وحديثًا يتوارثون نَبْزَ أهلِ السنَّةِ والحديثِ بهذا اللقب في مؤلَّفاتهم ومقالاتِهم، مِنْ رافضةٍ ومعتزلةٍ وأشاعرةٍ وماتريديةٍ؛ فقَدْ نَسَبَ الإمامُ أحمد بنُ حنبلٍ ـ رحمه الله ـ إلى الخوارج تلقيبَهم أهلَ السنَّةِ بذلك(٢٠)، ونَسَبَ ابنُ القيِّم ـ رحمه الله ـ لجَهَلةِ الجهمية أنهم لقَّبوا أهلَ السنَّة بذلك؛ لأنهم ـ بزعمهم ـ جعلوا ربَّهم حَشْوَ هذا الكونِ بإثباتهم له صفةَ الفوقية والاستواءِ وأنه في السماء(٢١)، وأَكْثَرَ محمَّد زاهد الكوثري (ت: ١٣٧١ﻫ) منه في كُتُبِه وتعليقاته المُعادِية لأهل السنَّة(٢٢)، وعنه أخَذَ المُحاضِرُ؛ فبِئْسَ هذا الخلفُ لذاك السلف.
الفقرة الثالثة: في بيان الأحقِّ بلقب «الحشوية»:
ويكفي أهلَ السنَّة السلفيِّين فخرًا أنَّ هذا اللقبَ لا يَعْنِيهم، وهو مصروفٌ عنهم عارُهُ ومدفوعٌ عنهم عوارُه، وصَدَقَ فيهم مِثْلُ ما صَدَقَ في نبيِّهم ومتبوعِهم صلَّى الله عليه وسلَّم إذ قال: «أَلَا تَعْجَبُونَ كَيْفَ يَصْرِفُ اللهُ عَنِّي شَتْمَ قُرَيْشٍ وَلَعْنَهُمْ؟ يَشْتِمُونَ مُذَمَّمًا وَيَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا، وَأَنَا مُحَمَّدٌ»(٢٣)؛ حيث كان كُفَّارُ قريشٍ ـ مِنْ شدَّةِ كراهتهم للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ لا يُسمُّونه باسْمِه: «محمَّدٍ» الدالِّ على المدح؛ فيعدلون إلى ضِدِّه، و«مُذمَّمٌ» ليس هو اسْمَه ولا يُعْرَفُ به؛ فكان الذي يقع منهم في ذلك مصروفًا إلى غيره(٢٤)، وكذا وَرَثَتُه وأتباعُه، يُسمَّوْن: «حشويةً» وهُمْ بُرَآءُ مِنْ هذا الوصف، بل هو مصروفٌ لغيرهم، قال ابنُ القيِّم ـ رحمه الله ـ:
تَجِدُ المُعَطِّلَ لَاعِنًا لِمُجَسِّمٍ ... وَمُشَبِّهٍ للهِ بِالإِنْسَانِ
وَاللهُ يَصْرِفُ ذَاكَ عَنْ أَهْلِ الهُدَى ... كَمُحَمَّدٍ وَمُذَمَّمٍ إِسْمَانِ
هُمْ يَشْتُمُونَ مُذَمَّمًا وَمُحَمَّدٌ ... عَنْ شَتْمِهِمْ فِي مَعْزِلٍ وَصِيَانِ
صَانَ الإِلَهُ مُحَمَّدًا عَنْ شَتْمِهِمْ ... فِي اللَّفْظِ وَالمَعْنَى هُمَا صِنْوَانِ(٢٥)
والأحَقُّ بوصفِ «الحشوية»: هم أهلُ الأهواء والكلام؛ لأنَّ مصنَّفاتِهم ومناظَراتِهم وسائرَ كلامِهم محشوٌّ بخُزَعْبَلات المَناطقة وتُرَّهات الفلاسفة وتمحُّلات المتكلِّمين؛ ذلك لأنَّ منهجهم مؤسَّسٌ على الجدل والمِراء والخصومات المذمومة، وطابعُها: الظنونُ والأوهامُ وحشوُ الكلامِ الفارغِ بالعبارات والألفاظ وما لا جَدْوَى فيه، بخلافِ أهل السنَّة فعمدتُهم: الأحاديثُ الصحيحةُ والآثارُ التي فيها الخلاصةُ والثمرةُ والحقُّ الذي لا ريبَ فيه لمَنْ يُنْصِفُهم ولا يعدل عن الحقِّ، ولله دَرُّ ابنِ القيِّم ـ رحمه الله ـ إذ قال:
وَمِنَ العَجَائِبِ قَوْلُهُمْ لِمَنِ اقْتَدَى ... بِالوَحْيِ مِنْ أَثَرٍ وَمِنْ قُرْآنِ
«حَشْوِيَّةٌ» يَعْنُونَ: حَشْوًا فِي الوُجُو ... دِ وَفَضْلَةً فِي أُمَّةِ الإِنْسَانِ
وَيَظُنُّ جَاهِلُهُمْ بِأَنَّهُمُ حَشَوْا ... رَبَّ العِبَادِ بِدَاخِلِ الأَكْوَانِ
إِذْ قَوْلُهُمْ: فَوْقَ العِبَادِ وَفِي السَّمَا ... ءِ الرَّبُّ ذُو المَلَكُوتِ وَالسُّلْطَانِ
ظَنَّ الحَمِيرُ بِأَنَّ «فِي» لِلظَّرْفِ، وَالرْ ... رَحْمَنُ مَحْوِيٌّ بِظَرْفِ مَكَانِ
وَاللهِ لَمْ يُسْمَعْ بِذَا مِنْ فِرْقَةٍ ... قَالَتْهُ فِي زَمَنٍ مِنَ الأَزْمَانِ
لَا تَبْهَتُوا أَهْلَ الحَدِيثِ بِهِ فَمَا ... ذَا قَوْلُهُمْ، تَبًّا لِذِي البُهْتَانِ
بَلْ قَوْلُهُمْ: إِنَّ السَّمَاوَاتِ العُلَى ... فِي كَفِّ خَالِقِ هَذِهِ الأَكْوَانِ
حَقًّا كَخَرْدَلَةٍ تُرَى فِي كَفِّ مُمْـ ... ـسِكِهَا تَعَالَى اللهُ ذُو السُّلْطَانِ
أَتَرَوْنَهُ المَحْصُورَ بَعْدُ أَمِ السَّمَا؟ ... يَا قَوْمَنَا ارْتَدِعُوا عَنِ العُدْاوَنِ
كَمْ ذَا «مُشَبِّهَةٌ» وَكَمْ «حَشْوِيَّةٌ» ... فَالبَهْتُ لَا يَخْفَى عَلَى الرَّحْمَنِ
يَا قَوْمِ، إِنْ كَانَ الكِتَابُ وَسُنَّةُ الْـ...ـمُخْتَارِ حَشْوًا فَاشْهَدُوا بِبَيَانِ
أَنَّا ـ بِحَمْدِ إِلَهِنَا ـ حَشْوِيَّةٌ ... صِرْفٌ بِلَا جَحْدٍ وَلَا كِتْمَانِ
تَدْرُونَ مَنْ سَمَّتْ شُيُوخُكُمُ بِهَـ...ـذَا الْإِسْمِ فِي المَاضِي مِنَ الأَزْمَانِ
سَمَّى بِهِ ابنُ عُبَيْد عَبْدَ اللهِ ذَا ... كَ ابْنُ الخَلِيفَةِ طَارِدِ الشَّيْطَانِ
فَوَرِثْتُمُ عَمْرًا كَمَا وَرِثُوا لِعَبْـ...ـدِ اللهِ، أَنَّى يَسْتَوِي الإِرْثَانِ؟
تَدْرُونَ مَنْ أَوْلَى بِهَذَا الإِسْمِ وَهْـ ... ـوَ مُنَاسِبٌ أَحْوَالَهُ بِوِزَانِ
مَنْ قَدْ حَشَا الأَوْرَاقَ وَالأَذْهَانَ مِنْ ... بِدَعٍ تُخَالِفُ مُوجَبَ القُرْآنِ
هَذَا هُوَ الحَشْوِيُّ لَا أَهْلُ الحَدِيـ ... ـثِ أَئِمَّةُ الإِسْلَامِ وَالإِيمَانِ
وَرَدُوا عِذَابَ مَنَاهِلِ السُّنَنِ الَّتِي ... لَيْسَتْ زُبَالَةَ هَذِهِ الأَذْهَانِ
وَوَرَدْتُمُ القَلُّوطَ مَجْرَى كُلِّ ذِي الـ ... ـأَوْسَاخِ وَالأَقْذَارِ وَالأَنْتَانِ
وَكَسَلْتُمُ أَنْ تَصْعَدُوا لِلْوِرْدِ مِنْ ... رَأْسِ الشَّرِيعَةِ؛ خَيْبَةَ الكَسْلَانِ(٢٦)
وهكذا منهجُ أهلِ الأهواءِ والبِدَع والضلالِ قائمٌ على لَمْزِ أتباعِ السلف أهلِ السنَّة والجماعة وسَبِّهم، يُنفِّقون بضاعتَهم بالبغض والتنفير والتعيير بالألقاب المشينة والأسماء الشنيعة، ﴿وَيَأۡبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ﴾ [التوبة: ٣٢].
والعلم عند الله تعالى.

(١) «السنَّة» لابن الطبري (١/ ١٧٩).

(٢) «عقيدة السلف أصحاب الحديث» للصابوني (١٠١ ـ ١٠٢).

(٣) «تأويل مختلف الأحاديث» (١٣٦). والحديث أخرجه أحمد (٥٥٨٤)، وأبو داود (٤٦٩١)، عن ابنِ عمر رضي الله عنهما. وهو في «صحيح الجامع» للألباني (٤٤٤٢) .

(٤) انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيمية (٤/ ١٤٧).

(٥) انظر: «مقاييس اللغة» لابن فارس (٢/ ٦٤).

(٦) انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١٤/ ١٨٠).

(٧) هو أبو عليٍّ منصور بنُ العزيز نزار بنِ المعزِّ مَعَدِّ بنِ المنصور إسماعيل بنِ القائم محمَّدٍ بنِ عُبَيْدِ الله المهديِّ، سعيد بنِ محمَّد بنِ عبد الله بنِ ميمونٍ القدَّاح،القرمطيُّ العُبَيْديُّ المصريُّ الرافضيُّ، مولدُه سنة: (٣٧٥ﻫ)، تولَّى الحكمَ منذ صِغَرِه بعد وفاة أبيه وله ثلاثَ عشرةَ سنةً، ولُقِبَّ «الحاكم بأمر الله»، كان شيطانًا مَريدًا، جبَّارًا عنيدًا، مُدَّعِيًا للألوهية، سفَّاكا للدماء، خبيثَ النِّحْلة، عظيمَ المكر، أَمَرَ بسبِّ الصحابة رضي الله عنهم، وبكتابةِ ذلك على أبواب المساجد والشوارع، وقد أصابَ الناسَ منه شرٌّ شديدٌ، إلى أَنْ فُقِدَ في إحدى الليالي، فيقال: إنَّ رجلًا اغتاله غيرةً لله وللإسلام، ويقال: إنَّ أختَه (سِتَّ المُلْك) دسَّتْ له رجلين اغتالاهُ وأخفيا أثرَه.
انظر ترجمته في: «المنتظم» لابن الجوزي (٧/ ٢٩٧)، «وفيات الأعيان» لابن خِلِّكان (٥/ ٧٤٢)، «سِيَر أعلام النُّبَلاء» للذهبي (١١/ ٤٣٤)، «شذرات الذهب» لابن العماد الحنبلي (٣/ ١٩٢).

(٨) «مجموع الفتاوى» لابن تيمية (١٢/ ١٧٦).

(٩) انظر: «الروض الباسم في الذبِّ عن سنَّة أبي القاسم» لابن الوزير (١/ ١٢٠).

(١٠) «الإبهاج في شرح المنهاج» للسبكي (١/ ٣٤٦).

(١١) انظر: «فِرَق الشيعة» للنُّوبختي (٦)، وقد دلَّ الدليل الصحيح على أنَّ أَوْلى الناسِ بالخلافة بعد النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم هو أبو بكرٍ الصِّدِّيق رضي الله عنه، وإنما اختلف أهلُ السنَّة في خلافة أبي بكرٍ الصدِّيق رضي الله عنه: هل كانَتْ بالنصِّ أو بالاختيار؟ [انظر: «شرح العقيدة الطحاوية» لابن أبي العزِّ الحنفي (٤٧١)].

(١٢) «الروض الباسم في الذبِّ عن سنَّة أبي القاسم» لابن الوزير (١/ ١٢٠).

(١٣) انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيمية (٤/ ١٥٠).

(١٤) المصدر السابق (٦/ ٤٠).

(١٥) انظر: «منهاج السنَّة» لابن تيمية (٢/ ٤١٤).

(١٦) «نهاية السول شرح منهاج الوصول» للإسنوي (١٤٧).

(١٧) انظر: «المدخل إلى السنن الكبرى» للبيهقي (ص ٣٨٨)

(١٨) «فصل الخطاب في شرح المسائل التي خالَفَ فيها رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم أهل الجاهلية» لشكري الألوسي (ص ١٨٨).

(١٩) «شذرات الذهب» لابن العماد (٢/ ١٩٦)، وتلقَّاهُ عنه أتباعُه في المُعتقَد، يُوصِي به بعضُهم بعضًا، يقول القاضي عبدُ الجبَّار مؤلِّفُ أهَمِّ مصنَّفات المعتزلة: «واعْلَمْ أنَّ القوم على فِرَقٍ؛ ففيهم مَنْ يجعل كلامَ اللهِ هذا المسموعَ، وكذلك كلام أحَدِنا ما هو بهذه الصفة، ولكنَّه يقول في كلامه تعالى خاصَّةً: إنه غيرُ مخلوقٍ ولا مُحْدَثٍ، ويُقِرُّ في كلامنا بذلك؛ فهؤلاء هم الحشوية، وإلى ذلك ذَهَبَ أحمد بنُ حنبلٍ» [«المحيط بالتكليف» (ص ٣٠٨)].

(٢٠) انظر: «السنَّة» (ص ٤٠).

(٢١) انظر: «النونية» لابن القيِّم (١٤٥)، وجَعَل الغزَّاليُّ مَنْ أَثْبَتَ رؤيةَ الله عزَّ وجلَّ مِنْ جهةٍ حشويًّا [«الاقتصاد» (ص ٤٨)].

(٢٢) حيث علَّق على كلام الملطيِّ: «نفيُ أَنْ يكون اللهُ متمكِّنًا في السماء مذهبُ أهل الحقِّ، وكذا نفيُ الفوقية الحسِّيَّة؛ بخلافِ مُعتقَدِ الحشوية» قائلًا: «يقصد أهلَ السنَّة؛ فإنهم هم الذين يعتقدون الفوقيةَ الحسِّيَّةَ لله عزَّ وجلَّ» [«الرد على أهل الأهواء والبِدَع» (ص ٧٩)].

(٢٣) أخرجه البخاريُّ (٣٥٣٣) عن أبي هريرة رضي الله عنه.

(٢٤) انظر: «فتح الباري» لابن حجر (٦/ ٥٥٨).

(٢٥) «نونية ابن القيِّم» (١٦٤).

(٢٦) «نونية ابن القيِّم» (١٤٥).


الله يهديهم




from منتدى اللمة الجزائرية
يتم التشغيل بواسطة Blogger.