كورسات لتعليم أطفالك البرمجة بشكل مسل و ممتع

السلام عليكم!
لماذا دائما الدول المتقدمة تركز على تعليم الاطفال البرمجة بشكل غير طبيعي؟
دائما ما نرى أن أغلب الإنجازات في عالم التكنولوجيا تأتي من الغرب، حيث تجد في بعض الأحيان أن مراهقين أو حتى أطفالا هم الذين أبدعوا في هذا المجال و خصوصا في مجال البرمجة. لماذا بالضبط هذا المجال؟ و ما الذي يميزه؟

لأن البرمجة الشيئ الوحيد الذي ليس له حدود في الابداع. فمثلا في الرياضيات عندما تعطي لطفل صغير مسألة فسوف يحلها بسرعة ثم ينتهي منها مثل الرجل الآلي "Robot"، يعني أنه لم يفعل سوى المطلوب منه، لكن في البرمجة سوف يكتشف أفكار و إبداعات ليصممها بنفسه و يحس بجهده أمامه.
البرمجة تعطي للطفل الفرصة للابتكار و الإبداع وتطوير قدراته العقلية والفكرية، فهي ليست صعبة جدا و ليست سهلة جدا أيضا، فالبرمجة سهلة لمن يود تعلمها بشدة و مهتم بها، و صعبة لمن ليس مهتم بها و لا يريد تعلمها.
تابع فقط هذه الدروس المهمة التي ستفيد كثيرا طفلك الصغير في هذا المجال و التي لن تأخد منه وقت كثير.
1- Kids Programming دورة تعليم الأطفال برمجة الأندرويد:

هذه الدورة باللغة العربية، حيث أنها سهلة وبسيطة جدا. هذه الدورة تعلمك كيف تنمي ذكاء طفلك بواسطة تعليمه البرمجة، و ذلك بصناعة تطبيقات أندرويد. زيادة على ذلك، فإنها تشرح لك الطريقة الصحيحة لتوجيه طفلك في كتابة البرامج بطريقة مبسطة جدا.
يجب عليك التسجيل أولا في الموقع و ذلك عبر الدخول من هنا.
إذا أردت من طفلك أن يتعمق و يبدع في هذا المجال، فهذه برامج تعلم الأطفال و المبتدئين في البرمجة لجميع الفئات العمرية مجاناً، و بطريقة مسلية جداً، ومحببة للأطفال.
2- برنامج Kodu:
برنامج Kodu يسمح للأطفال بإنشاء الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وأجهزة الإكس بوكس عن طريق لغة البرمجة المرئية. Kodu يمكن استخدامه لتعلم الإبداع، وحل المشكلات، والقص، وكذلك البرمجة. يمكن لأي شخص استخدام Kodu لإنشاء لعبته الخاصة، والأطفال الصغار فضلا عن الكبار بدون تصميم أو مهارات البرمجة.
3- برنامج Alice:

أليس "Alice" هو بيئة برمجة 3D مبتكرة، تجعل من السهل إنشاء الرسوم المتحركة لحكاية قصة ما، ولعب لعبة تفاعلية، أو مقطع فيديو لمشاركته على شبكة الإنترنت، و هي أداة تعليم متاحة مجانا مصممة لتكون أول واجهة للطالب للبرمجة الشيئية، و تسمح للطلاب بتعلم مفاهيم البرمجة الأساسية في سياق خلق أفلام الرسوم المتحركة و ألعاب الفيديو البسيطة. في هذا البرنامج توجد الأجسام على شكل 3D (على سبيل المثال الناس، والحيوانات، والمركبات).
4- برنامج Small Basic:

هذا البرنامج هو الآخر فريد من نوعه، فهو يستخدم لغة Microsoft Small Basic، التي تعتبر لغة برمجة باستخدام التكنولوجيا NET. المستمدة من BASIC التي تم إنشاؤها من قبل مايكروسوفت في نوفمبر 2008. رغبة المطورين هي أن Small Basic لغة بسيطة لكنها قوية لأولئك الذين لم يبرمجوا بعد و الذين يريدون أن يصلوا إلى تصميم البرنامج.
5- برنامج Scratch:

هذا البرنامج هو أونلاين، و هو برنامج جميل جدا، و بسيط، وممتع في نفس الوقت، فهو يعلمك كيفية عمل قصص، و ألعاب، و رسوم متحركة لمشاركتها مع الآخرين في جميع أنحاء العالم.


from منتدى اللمة الجزائرية
يتم التشغيل بواسطة Blogger.